السبت، 8 مايو 2010

استراتيجيات لتقديم المفاهيم والمهارات

استراتيجيات لتقديم المفاهيم والمهارات
مقدمة
بالإضافة إلي الاستراتيجيات التعليمية التي يجب أن تستخدم يومياً ، فإن هناك استراتيجيات عديدة يكون لها تأثير قوي خاصة ، وهي تتضمن :
• عملية الاكتشاف
• التعلم المباشر
• اللقطات التلفزيونية
• الأدب
• جداول علي شكل حرف
T
• لعب الأدوار

عملية الاكتشاف
لقد تم تصميم عملية الاكتشاف في نموذج عملية التعليم المدمج من أجل حب الاستطلاع والمبادرة ، كما أن هذة الإستراتيجية تمثل فرصة لتزويد الطلاب بشئ ، عينة ، أو مسألة والسماح لهم باكتشاف ماتنطوي علية من أسئلة وأجوبة ، وهي تستخدم علي نحو أكثر فاعلية عندما تكون المبادئ الإرشادية الدائمة والمهارات الحياتية قد استقرت لدى الطلاب .
أما خطوات عملية الاكتشاف فهي :
• إثارة الفضول ، حب الاستطلاع
• وضع معايير وتوقعات
• توفير وقت تمهيدي للتفكير والمراجعة الذاتية
• تنسيق البحث /الاكتشاف
• تقديم وقت للمتابعة للمجموعات الصغيرة
• اقتناص اللحظة التعليمية المواتية
• تقويم تعلم الطالب
• تكوين ذاكرة طويلة الأجل من خلال نقل أثر التعلم إلي مواقف أخري

حب الاستطلاع الدافع الأكبر

متى تستخدم عملية الاكتشاف؟ في أي وقت تقدم فية مادة أو موضوعاً مباشراً ،عينات لـ ( فاكهة الكيوي ) شيئاً غير عادي ( قنديل البحر ، البلوط ) شيئا من خلاله تستثير اهتمام الطلاب .
تحقق عملية الاكتشاف الفائدة القصوى من حب الطفل الطبيعي للاستطلاع . أنها فرصة للبحث في كل الأسئلة والأجوبة ، للكشف عن الصلات مابين الخبرات السابقة والخبرات الجديدة ، ومابين الحقيقة والخيال ، لتوجيه التعلم الذاتي للشخص .

الخطوة الأولي استثارة حب الاستطلاع
هذا الوقت ليس وقتاً للتعليم المباشر ، بل هو وقت لطرح الأسئلة ، وطرح الفرضيات وترك الحقائق المذهلة . استمتع معهم ! كن متحمساً ! أخبر طلابك أنهم سيقضون وقتاً ممتعاً .


الخطوة الثانية – وضع المعايير و التوقعات
وضع التوقعات اليومية باستخدام المبادئ الإرشادية الدائمة والمهارات الحياتية ، رسخ بوضوح ّذلك المعايير وتلك التوقعات الخاصة بالطبيعة الحدث خلال عشر دقائق :
• حدد الإجراءات اللازمة للعمل علي عينة
• ناقش استخدام أدوات البحث ، الإجراءات ، أو أي أداة أخري خاصة سيستخدمونها
• راجع الأقوال والأفعال الدالة على العمل الجماعي والأقوال والأفعال غير الدالة علية .

يعتبر الجدول الذاتي
KWL وهو جدول علي شكل أعمدة – أداة فعالة في مساعدة الطلاب عل تركيز أفكارهم . ففي العمود الأول من الجدول أطلب من الطلاب أن يكتبوا قائمة بما يعرفونه الآن ، وفي العمود الثاني أطلب منهم أن يكتبوا ما يريدوا أن يعرفوا ، مثل هذا النقاش يساعد الطلاب في تحديد توقعاتهم وفي البدء بتكوين استراتيجيات للبحث والاكتشاف . بعد ذلك ، وفي العمود الثالث ، اطلب منهم أن يكتبوا قائمة بما تعلموه.
الخطوة الثالثة - توفي وقت للتفكير والمراجعة الذاتية
امنح الطلاب وقتا يناقشون فية خرائطهم العقلية ، ويتبادلون فية شيئاً من خبراتهم الشخصية ، ويسألون بعضهم بعضا ً "ما صلة ما أسمعة أو أشاهدة بمعرفتي وخبرتي ؟ "
أثناء هذة الفترة من الاستقرار يمكن أن يرسموا مخططاً لعينة ، حيث يقارنون صور الأشياء بحقيقتها ، أو يضعون فرضيات حول ما يستكشوفونة ، أو يربطون تجاربهم الشخصية التي لها علاقة بالدرس .
من المناسب لمعلم أن يقوم باختيار من يقوم بادوار محددة ، حيث أن هذا يضمن أن أمام كل طالب فرصة أن يمارس أدوارا مختلفة للتدرب علي القيادة وتحمل المسؤولية، الأدوار الممكنة هي
• الميسر . يري ويتأكد أن كل عضو في المجموعة لدية فرصة لتبادل أفكاره ، ويشارك في النقاش ، ويقدم المساعدة في استئناف النقاش ، ويقدم المساعدة في استئناف النقاش عند تعثره .
• المحقق أو الباحث – يطرح سؤالين علي الأقل عن الموضوع للكشف عن الفكرة الكبيرة
• الموصل/ الرابط – يبحث عن روابط أو علاقات مابين الموضوع والخبرات الشخصية لأعضاء المجموعة
• الشارح الرسام – يرسم لأكثر عناصر الموضوع أهمية
• الملخص / السجل – يلخص المناقشات بهدف توضيح الأفكار التي تدور حول الموضوع أو بيان كيفية المضي قدماً في النقاش كما يسجل الأحداث والإجراءات والنتائج للمجموعة
• المقرر - يقرأ التعليمات أو المعلومات جهراً
• المنظم – يتأكد أن المنطقة التي يجري فيها النقاش مرتبة ونظيفة
• المهدئ - يلاحظ متى يقوم المعلم بعمل إشارة للإصغاء النشط
وبهذا فإن كل طالب هو المتعلم ، والجميع يجب أن يشاركوا في النشاط . والأدوار التي تستند للمجموعة هي إضافة إلي وظيفة التعلم علي المستوي الفردي .
الخطوة الرابعة – الاكتشاف
الآن وقد أصبح الطلاب مستعدين عقلياً . دعهم يكتشفوا ، سادهم في أن يفسروا ما يكتشفونه ، غير دورك من ملقن للمعرفة إلي دور موجة التعلم .

الخطوة الخامسة – توفير متابعة لمجموعات صغيرة
إن التغذية الراجعة هذة التي يقدمها المعلم مهمة التي يقدمها المعلم مهمة علي الرغم من أن توفير وقت للتفاعل مع الطلاب بصفة مستمرة أمر صعب . نحن نعلم أن الطلاب الذين يستحوذون علي معظم وقتنا عادة هم أولئك الذين لديهم مشكلات سلوكية واحتياجات خاصة . ولحل هذة المعضلة ، حد من الوقت المخصص للتعليم المباشر ، واقترح علي الطلاب أن يطلبوا المساعدة من بغضهم بعضاً ( أسأل ثلاث قبل أن تأتي إلي ) ، ثم استثمر هذا الوقت المتاح في الانتقال قصداً بين الطلاب أثناء عمل المجموعات .
المقصود " الانتقال قصداً بين المجموعات " أنك ستستهدف التوجه إلي مجموعات وأفراد من الطلاب لإعادة تعليمهم وبعث الحيوية فيهم .
الخطوة السادسة – اقتناص اللحظة التعليمية المواتية
هي اللحظة التي تحدث عندما يستثار فضول الطالب أو حبة للمعرفة ، أنها فرصة للمعلم يقدم خلالها نموذجاً لكيف يكون متعلماً نشطاً وذا كفاية ، وفي عصر المعلومات هذا يخالجنا شعور بالإحباط والاستثارة من التفجر المعرفي الذي يحدث في العالم من حولنا ، ولكي تجد وقتاً تزيد فية أساسك المعرفي ، خذ عشرين دقيقة من كل يوم ( 10 دقائق في الصباح و10 دقائق بعد الظهر أو في المساء )لتقرأ عن المفاهيم ، وعن المعلومات المهمة ، وعن المهارات المتعلقة بموضوعك .
عندما تكون معلماً يمارس التعليم المدمج ، فسيساعدك موضوعك علي أن تستوعب المعلومات وتحتفظ بها في عقلك بشكل منظم.
الخطوة السابعة – تقويم التعلم
وهنا يجب علينا أن نقوم قوة المشاركة الانفعالية في عملية التعلم . تقويم الأثر الانفعالي .أن تقويم الأثر الانفعالي للدرس ، فالمشاعر القائمة أثناء تعلم شيء جديد تصبح هي الاتجاهات التي نحملها معنا بقية عمرنا.دفتر اليوميات هو احدي الطرق التي يمكن للطلاب أن يعبروا فيها عن ردودهم الانفعالية إزاء ما يتعلمونه . فعقب درس حيوي كدرس تفحص حويصلة البومة ، من الضروري السماح للطلاب بأن يتأملوا ملياً كيف يشعرون إزاء ما تعلموه وكيف ستؤثر هذة الخبرة على تعلمهم مستقبلاً . كل شخص لدية انفعالات : والانفعالات التي يتم تجاهلها أو لا تخضع للتوجيه عادة ما تعيق التعلم أكثر مما تساعده .إن تعلم المعلومات وهضمها ليس كافياً في مجتمع هذة الأيام .، ويجب أن يدرك الأفراد أن لهم حقوقاً ولديهم مسؤوليات لأن يصبحوا مشاركين معنيين وأن آراءهم واهتماماتهم تحتاج لأن تكون مسموعة .
تقويم التعلم الأكاديمي .
يحث
GRANT WIGGINS و FRED NEWMANN وقادة آخرون من قادة التقويم الحقيقي علي أن نقيس القدرة علي استخدام المعرفة
إنتاج المعرفة وليس عمل نسخة عنها . من هناك كانت عبارة : " التعبيرات الحقيقية عن المعرفة " .الخطوة الثامنة – تكوين ذاكرات طويلة الأجل عبر التوسع
التوسع هو الربط الهادف للنشاط الصفي بشخص أو بشئ خارج غرفة الصف – أي طريقة تطبيق الدروس في عالم الواقع . يمكن وضع خطة للتوسع عن طريق الاتصال بشخص مرجعي يمكن أن يكون التوسع تلقائياً مثلما يحدث عندما يقترح الطلاب مسار عمل ما . يطرح السؤال التالي " إلي أين ولمن تقودني معرفتي لهذة المعلومات ؟ أن يكون لديك معرفة ومهارات يعني أن تكون مسئولاً قد يرغب الطلاب في التبادل مع الصفوف أو مدارس أخري ، أو بإنتاج شريط فيديو ، أ, بدعوة شخص ما للإجابة عن أسئلة ، أو البدء مركز معلومات ، أو بعمل معرض في مكتبة محلية أو مدرسة في المنطقة .
عند النظر إلي التوسع ، الذي يسمي في نموذج التعليم المدمج " بالعمل السياسي أو الاجتماعي " يتعين علينا استخدام مهارات فنون اللغة الخاصة بالقراءة ، والكتابة ، والإصغاء والتحدث . توفر أنشطة التوسع مستمعين حقيقيين وحساً واضحاً بالغرض .
التعليم المباشر :-
للإطلاع على النقاش حول التعليم المباشر في نموذج التعليم المدمج أنظري الفصل الحادي والعشرين .
اللقطات التلفزيونية
القطات التلفزيونية الجيدة ، مثل الأدب الجيد ، تعتبر مصدراً تعليمياً رائعاً .فكر في مشاهد أو لقطات تلفزيونية مناسبة ، عادة تكون اللقطة التي تستغرق (5- 8) دقائق كافية ، غالبا ًما تكون اللقطات التلفزيونية تمهيدا جيدا إذا تبعتها إستراتيجية الجداول علي شكل حرف (
T ) وتبعها نقاش ، فمثلاً تتضمن أفلام CHARLIDEN BROWN أمثلة رائعة عن الإيذاء يمكن أن تكون مفهومة عادة ما قبل المستويات العمرية ، حتى الأطفال في سن الخامسة يفهمونها . أثناء مشاهدة طلابك لمدة قصيرة من فيلم CHALIE BROWN ، اطلب منهم أن يحصدوا عدد ما سمعوه من عبارات الإيذاء خلال مشهد قصير ثم ، من خلال النقاش ، اجعلهم يربطون هذة العبارات بمواقف ، وسلوكيات ، وتجارب شخصية حقيقية .
تذكير أخير ، تأكد من أن اللقطة التلفزيونية التي تختارها تتناسب مع المرحلة العمرية ، بمعنى أنها مفهومة للطلاب في صفك .
الأدب
هناك طرق لا تحصى لاستخدام الأدب لتقديم أو إعادة تعليم مهارة أو مفهوم ما . وفيما يلي أمثلة قليلة علي ذلك :
1- نسيج الشخصية : اطلب من طلابك أن يحددوا مبدأ إرشادياً أو مهارة حياتية استخدمتها شخصية هذة القصة لحل مشكلاتها والوصول إلي أهدافها
2- حدد ثلاثة مبادئ إرشادية دائمة أو مهارة حياتية تم استخدامها لحل مشكلة ما في القصة . حدد مبدأين إرشاديين أو مهارتين حياتيتين لم تستخدما مما أسهم بالتالي في حالة حدوث مشكلات .
3- أقرأ قصة تقليدية – مثل قصة العنزات الثلاثة الصغيرات – أعد كتابة الخاتمة على اعتبار أن العنزات استخدمت المبدأ الإرشادي –أفضل ما أستطيعه- لحل مشكلاتها مع الذئب .
4- بعد قراءة سيرة أو سيرة ذاتية ، سم ثلاث مبادئ إرشادية أو مهارات حياتية أو أكثر استخدمها صاحب السيرة بشكل جيد .
5- بعد استكمال قراءة عدة قصص ، مارس لعبة " من أنا ؟" . اختر شخصية من كتاب قرأته سابقاً .
6- قارن ثلاث مهارات حياتية استخدمتها شخصيتان مشهورتان ، من أماكن وفترات زمنية مختلفة ، اذكر ثلاث مهارات حياتية إيجابية تشتركان فيها ، واذكر ثلاث نقاط ضعف لدي كل منهما .
7- جد مقالات في الصحف المحلية تصف المشكلات التي تحدث بسبب عدم استخدام الناس للمبادئ الإرشادية الدائمة والمهارات الحياتية .
جداول على شكل حرف
T
أنواع جداول حرف (
T ) . هناك أنواع عديدة من جداول حرف (T ) ، والعنصر المشترك بينها هو أنها تشتمل على عمودين أوأكثر تسمح للطلاب بمقارنة أو مقابلة المعلومات التي تدور حول موضوع ما . وأكثر أنواع جداول حرف (T) شيوعاً الجدول الذاتي (KWL )
(ماأعرفه ، وما أريد أن أعرفه ، ما عرفته ) (
LSF) (الأفعال ، الأقوال ، الشعور ) .
فهو يستخدم لتسجيل ما يعرفه الطلاب أصلاً عن مفهوم أومهارة ما قبل أن تبدأ بتعليمه ، وما يريدون أن يعرفوا عنه ، وهذه معلومات مهمة ،. تساعد المعلم في معرفة ما إن كانت هنالك أية مفاهيم خاطئة تحتاج إلى تصحيح .
أما جداول الأفعال / الأقوال / الشعور (
LSF ) أن يحللوا مفهوماً أو مهارة مامن حيث السمات ذات الصلة به ـ مايدل وما لا يدل على الأفعال ، والأقوال ، والشعور الخاص به .
لعب الأدوار
توضح المفاهيم التي قد يسيء الطلاب فهمها أو قد يجدون صعوبة في تعلمها . يأخذ لعب الأدوار شكل رسمي ـ يسمح بوقت لوضع سيناريو معين والتدرب عليه ـــ بشكل خاص لتعليم الطلاب استجابات بديلة ، وفي مقابل ذلك ، إذا نجحت قصة ما أوحدث شيء معين بشكل جيد ، اطرحا السؤال التالي ،(( كيف سيكون الحال لو أن سامي لم يستخدم المبدأ الدائم أو المهارة الحياتية ( ..........؟) مثل ما سيحدث حينئذٍ .
ملاحظات
1- طبقاً لـِ
Fred Newman، فمن خلال إصلاح وبناء أشياء مادية ، ومن خلال الأداء الموسيقي والفني وأن السمة الثانية المحددة للتحصيل الأكاديمي الحقيقي هي اعتماده على نوع معين(( كبحث منضبط ((.
والبحث المنضبط بدوره يبدو أنه يتكون من ثلاث
سمات هي :

 1- استخدام قاعدة معرفية قبلية .
2- فهم معمق بدلاًمن المعرفة السطحية .
3- إنتاج المعرفة بشكل متكامل وليس مجتزأ .
2- يحثنا
LESLIE Hart على تذكر أن (( التعلم هو اكتساب برامج مفيدة)) ، والنتيجة الطبيعة هي أن المعلومات التي نستخدمها هي المعلومات التي نتذكرها .

 

 


بريدك الإلكتروني والمزيد أثناء تنقلك. احصل على Windows Live Hotmail مجانًا. اشترك الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق