الخميس، 1 أبريل 2010

الرياضيات حياة

بسم الله الرحمن الرحيم



الرياضيات حياة (الحلقة الثانية)




توقفنا في الحلقة الماضية عند هذا السؤال : -ما هي تطبيقات الرياضيات وعلاقتها بالعلوم الأخرى- وأعتقد بأنكم تتوقعون مني الآن الإسهاب في الإجابة على هذا السؤال، ولكنني أقول اليس من المناسب قبل الإجابة على السؤال أن نقرأ المحاورة التالية والتي جرت بين أصحاب وجهة النظر الأولى (والذين يعتبرون أن علم الرياضيات كالماء والهواء والذي لا غنى عنه في الحياة اليومية والعملية) وبين أصحاب وجهة النظر الثانية ( والذين يعدون علم الرياضيات علم تجريدي لا فائدة منه في الحياة العملية واليومية ولا تطبيقات ملموسة له) حيث أعطيت الفرصة لاصحاب وجهة النظر الثانية ولنسميهم الفريق الثاني ليقدموا الملاحظات والاستفسارات التالية:


• إن استخدامات الرياضيات في الحياة اليومية التي ذكرت في الحلقة الماضية وغيرها المشابهه لها ليست بحاجة لان يكون الإنسان ملماً بعلم الرياضيات.


• هل هذا هو علم الرياضيات؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فلما هذه الهالة الكبرى التي تعطى لهذا العلم.


• هل هذا كل ما نحتاجه من علم الرياضيات في الحياة اليومية؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما حاجة الناس لتعلم الرياضيات؟


وأضافوا قائلين بأن أبائنا وأجددانا عاشوا حياتهم أُميين لا يعرفون القراءة والكتابة، ولكنهم مع ذلك كانوا يقومون بأداء كل ما يتعلق في حياتهم اليومية من صلوات، وتعامل دنيوي، الخ... دون أدنى معرفة بعلم الرياضيات، ولكن الفريق الأول (وهم أصحاب وجهة النظر الأولى) ردوا عليهم قائلين (هل تعتقدون بان الرياضيات فقط جمع وطرح وقسمة وضرب؟؟؟) بالطبع لا !!! مضيفين هذا التساؤل للفريق الثاني : الا توجد في الحياة أموراً اكثر تعقيداً بحاجة لعلم الرياضيات من الأمور التي ذكرتموها؟؟ فأجابهم الفريق الثاني: إن كان هذا صحيحا- فأعطونا أمثلة من فروع الرياضيات ذات تطبيقات في الحياة عدا عن العمليات الحسابية المذكورة آنفاً.


وقف الفريق الاول في البداية حائراً ولم يستطع إحضار مثالاً يتناسب وعقلية الفريق الثاني، فهم يحاورون أناساً غير متخصصين في الرياضيات ومقتنعين بعدم أهمية علم الرياضيات، لانهم لن يستطيعوا فهم معنى التفاضل والتكامل وغيرها من المفاهيم الرياضية. لذا سيتبادر لذهن السامعين القناعة بأنه ليس لفروع الرياضيات تطبيقاً مباشراً في الحياة اليومية عدا عن الأمور الحسابية البسيطة، وهنا أنا أطرح للقراء السؤال التالي (أنت يا هل ترى ما هو رأيك؟؟، وهل لديك حقيقة تطبيقاً ملموساً غير ما ذكر بالحلقة السابقة؟؟؟ فإن كان لديك فقف مع الفريق الأول وأعطنا هذا التطبيق !!!!) ويا حبذا أن أقرأ رأيك قبل موعد الحلقة القادمة.






هل إنتهت المحاورة وفاز الفريق الثاني؟؟؟


عذراً إنتهت الحلقة الثانية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق