الخميس، 1 أبريل 2010

الرياضيات حياة (الحلقة الرابعة)







إنني أرى بأن على الفريق الأول أن يكون جاداً وحازماً لانهاء المحاورة لصالحه إن كان فعلاً صاحب وجهة نظر حقيقية، لان عدم قدرته حتى الآن على إقناع الفريق الثاني قد يتسبب باقناع القارئ بوجهة نظر الفريق الثاني. ولكن في حقيقة الأمر لقد تسربت لي معلومات سرية من الفريق الأول تفيد بأنهم قرروا بالفعل إنهاء المعركة لصالحهم في هذه الحلقة، لذا دعنا نتابع معاً لنرى حقيقة ما وعد به الفريق الأول.






الفريق الأول: مما يدل على قوة حجتنا تدفق الردود التي تدعم موقفنا، ولنأخذ هذا الرد لاصرار صاحبه لنقله لكم كبداية لبدء الحوار.






الرأي الرابع: فلا أرى أن الفريق الثاني على حق، والدليل القاطع على ذلك، أن الرياضيات مفتاح لباقي العلوم الأخرى، وإضرب مثالاُ لاصحاب الفكر الثاني، فعلى سبيل المثال مع تقدم العلوم والتطور التكنولوجي الهائل في العصر الحديث، ظهرت العديد من المفاهيم الرياضية، ونظرية المعلومات، والخوارزميات، والعديد من هذه المفاهيم هي حالياً جزء من علوم الحاسوب، فهل يستطيع أن يستغني علماء الحاسوب عن الرياضيات؟ بالتأكيد هذا أمر مستحيل، أضف لذلك علم الجبر والذي يحتاجه الناس في معاملاتهم ومن ذلك معرفة المواريث ولا يُعرف حل المواريث إلا بالرياضيات، وأعتقد أن هذا الأمر دليل قاطع وحجة على أصحاب الفريق الثاني.






الفريق الثاني: بل نحن نعتقد بأن هذا دليل قاطع وحجة عليكم بأنكم فعلاً قد فشلتم بتبيان أهمية وإستخدامات الرياضيات وتطبيقاتها، فأنتم تسيرون في حلقة مفرغة، يمكننا أن نشبهكم كمن يقول (حتى تدخل الجنة عليك بعمل عدة أمور...ولكن لا يبين هذه الأمور) وأنتم هكذا تلفون وتدورون دون إعطاء مبررات وحجج مقنعة. لذلك فإننا نقترح عليكم بأن ترفعوا راية الاستسلام وتقرون بأن علم الرياضيات علم تجريدي لا فائدة منه ولا تطبيق ملموس له، فما رأيكم بذلك؟






الفريق الأول: إن واحدة من أهم السمات التي يتميز بها دارسي الرياضيات هي التحلي بالصبر، والنظر إلى الأمور بعقلانية وبمنطق، لذا لننظر وراء الأسباب التي تجعلنا بحاجة لابراز الحجج والمبررات لاقناعكم بهذا العلم العظيم، ولعل أحد الأسباب هو الرأي القائل:






الرأي الخامس: إن الدافعية لتلقي علم الرياضيات من أهم الأسباب التي تساعدنا على فهم هذا العلم والتمتع بمزاياه، وهو ما يفتقده الطالب عند دراسة هذا العلم.






وهنا نضم صوتنا لهذا الرأي، فلا بد أن يكون لديكم أولاً الدافعية لتقبل هذا العلم ومن ثم الاقتناع بأهمية هذا العلم قبل اللجوء لتبيان إستخدامات هذا العلم، ولنضرب لكم المثال التالي: عند قيامنا بشراء شئ ما، نكون في قرارة أنفسنا مقتنعين بأهمية هذا الشئ، ومن ثم نبحث بمميزات هذا الشئ ومقارنته بأشياء أخرى مشابهة له، وهكذا الحال بالنسبة لعلم الرياضيات، لنتفق أولاً أو لا نتفق على المبدأ التالي: هل الرياضيات علم مفيد أم لا؟






الفريق الثاني: إن إفتقاد الأنسان الرغبة والدافعية لتعلم علم الرياضيات يعود إلى القناعة التامة بأن هذا العلم علم تجريدي ويعود لفشل القائمين على هذا العلم بإيجاد مثل هذه الدافعية التي تتحدثون عنها، وإلا لماذا لا توجد مثل هذه الدافعية؟؟؟ نحن نتمنى أن تتمكنوا من إقناعنا بأن علم الرياضيات علم مهم وذو تطبيقات ملموسة في الحياة اليومية. نحن قد نكون إتفقنا معكم بالحلقة الماضية بأن علم الحساب المبسط علم مفيد ومستخدم في حياتنا اليومية، ولكن ما زالت علامات إستفهام كثيرة حول هذا العلم بحاجة لتفسيرات مقنعة.






إنني ككاتب لهذا الموضوع وبالرغم من الحيادية التامة أجد بأن الفريق الأول غير مقنع في هذا الحوار حتى هذه اللحظة وأن الكفة ما زالت ترجح لصالح الفريق الثاني. فهل آن الأوان لإنهاء هذه المحاورة وتتويج الفريق الثاني فائزاً، أم لا بد من إعطاء الفريق الأول فرصة أخرى للتعبير عن وجهة نظره عله يستطيع إقناعنا وإقناع الفريق الثاني؟ إنني أرى أن من العدالة إعطاء الفريق الأول فرصة أخرى، فهل تؤيدونني؟؟ هل سيستطيع الفريق الأول من عمل شئ مقنع؟

إنني أتوقع ......







عذراً إنتهت الحلقة الرابعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق